نویسندگان | هاشم محمد هاشم،مریم جلائی پیکانی |
---|---|
نشریه | إضاءات نقدیه فی الأدبین الفارسی والعربی |
ارائه به نام دانشگاه | دانشگاه کاشان |
نوع مقاله | Full Paper |
تاریخ انتشار | ۱۳۹۵ |
رتبه نشریه | علمی - پژوهشی |
نوع نشریه | الکترونیکی |
کشور محل چاپ | ایران |
نمایه نشریه | ISC |
چکیده مقاله
تُعدُّ تقنیه المکان وتوظیفها داخل النص الشعری من أهم جمالیات القصیده الحدیثه وتحدیداً فی الأدب الذی ینشأ أثناء الحروب والحصار؛ وذلک لأهمیه العلاقه بین المکان والحرب حیث غالباً تنشب الحروب بغرض احتلال مکان وتقام أحداثها علی مکان ومن آثارها المشؤومه تدمیر أمکنه. وعلیه، قامت الدراسه الحالیه بالمنهج الوصفی ـ التحلیلی بتناول أثر الحصار العسکری لمدینه بیروت علی توظیف الأمکنه ودلالتها فی دیوان 'مریم تأتی' للشاعر سعدی یوسف؛ إذ إن هذا الحصار أثر تأثیراً ملحوظاً علی الحیاه الیومیه للشعب اللبنانی ومن ثم انعکس هذا الحصار علی إنتاج العدید من الأدباء اللبنانیین وغیرهم، منهم الشاعر العراقیسعدی یوسف الذی دفعته الأحداث لتصویر الحیاه اللبنانیه المحاصره بکل تفاصیلها. إذن، یرید البحث الحالی دراسه أثر الحصار العسکری لمدینه بیروت علی توظیف الأمکنه ودلالتها فی دیوان 'مریم تأتی' للشاعر سعدی یوسف ومن أهم ما توصلنا إلیه هو أن الأمکنه المفتوحه (المدینه، والقریه، والحی) فی قصائد سعدی یوسف تم توظیفها لتدل علی إظهار الدمار المادی الذی لحق ببیروت جراء الحصار العسکری الإسرائیلی، أما للأمکنه المغلقه (البیت، والغرفه) فلها نسبه أعلی من التوظیف داخل نصوص الدیوان مقارنه بالأمکنه المفتوحه وهی تدلّ علی الحاله النفسیه المزریه لأهالی بیروت جراء الحصار والسبب یرجع إلی السمات الهندسیه والمعماریه التی تتصف بها هذه الأمکنه من حیث انغلاقها.
tags: الشعر العربی المعاصر، سعدی یوسف، دیوان گمریم تأتی" ، الحصار العسکری لبیروت، تقنیه المکان