نویسندگان | هاشم محمد هاشم، مریم جلائی پیکانی |
---|---|
نشریه | إضاءات نقدیه فی الأدبین الفارسی والعربی |
ارائه به نام دانشگاه | دانشگاه کاشان |
نوع مقاله | Full Paper |
تاریخ انتشار | ۱۳۹۴ |
رتبه نشریه | علمی - پژوهشی |
نوع نشریه | چاپی |
کشور محل چاپ | ایران |
نمایه نشریه | ISC |
چکیده مقاله
یمثل 'العدید' ممارسه من أهم الممارسات الشعبیه التی تمارَس فی مصر والمرتبطه بطقوس الموت والعزاء، ویُعدُّ الوجه الشعبی للمراثی فی الأدب الرسمی مع وجود بعض الفوارق بینهما، کما أنه نوع مهم من أنواع الأغنیه الشعبیه المصریه. فقام هذا البحث بالمنهج الوصفی ـ التحلیلی بدراسه نصوص من فن العدید برؤیه سینمائیه والبحث مکوَّن من جزءین؛ أولهما تطبیق أنواع المونتاج السینمائی حسب نظریه ایزنشتین علی فن العدید، وثانیهما دراسه العاملَین الأساسیَین الذین یؤثران فی توظیف تقنیه المونتاج داخل نصوص العدوده وهما قالب العدید والتکرار. ولاحظنا عند دراسه نصوص فن العدید وجود بعد سینمائی واضح؛ بحیث برزت بعض التقنیات السینمائیه وعناصرها داخل نصوص الفن المدروس، تلک التقنیات التی تتوافق فی الوقت نفسه مع أغراض فن العدید من إبراز حاله الحزن وتعدید صفات المیت من خلال مشاهد تصویریه یحاول المبدع الشعبی باستخدام مفرداته فی تجسیدها فی مخیله المتلقی.
tags: الأدب الشعبی المصری، الرثاء، فن العدید، تقنیه المونتاج، تشکیل الصوره