دراسه مدی فاعلیه تدریس الأدب العربی المعاصر تواصلیاً علی مهاره الکلام لدی طلاب العربیه الإیرانیین

نویسندگانمریم جلائی پیکانی، نرگس گنجی، سردار اصلانی
نشریهبحوث فی اللغه العربیه
ارائه به نام دانشگاهدانشگاه کاشان
نوع مقالهFull Paper
تاریخ انتشار۱۳۹۲
رتبه نشریهعلمی - پژوهشی
نوع نشریهچاپی
کشور محل چاپایران
نمایه نشریهISC

چکیده مقاله

لتلافی جانبٍ من جوانب النقص التی تُلاحظ فی توظیف المناهج الحدیثه لتعلیم اللغات الأجنبیه فی میدان تعلیم العربیه وتعلّمها فی الجامعات الإیرانیه، تهدف هذه الدراسه إلی تقویم مدی فعّالیه تدریس الأدب العربی المعاصر فی ضوء المدخل التواصلی فی مهاره الکلام بوصفها إحدی المهارات اللغویه الأربع التی لها أهمیتها البالغه فی تواصل متعلّمی العربیه مع الآخرین من الناطقین بها تواصلاً ناجحاً. اسْتُخْدمَ المنهج التطبیقی للإجابه عن سؤال البحث، کما استخدمنا الاختبار کأداه الدراسه. وتکوّنت عیّنه الدراسه من اثنین وعشرین دارساً من المجتمع الأصلی. واخترنا مجموعتَین من طلاب البکالوریوس الدارسین فی الفصل الثالث من جامعه أصفهان بطریقه عشوائیه، علی أن تدرَّس المجموعه الضابطه الأدب العربی المعاصر وفقًا للطریقه المعتاده لتدریسه فی الجامعات الإیرانیه، وأما المجموعه التجریبیه فقمنا بتدریسها الأدب العربی المعاصر علی أساس المدخل التواصلی فی أثناء عام دراسی کامل. فی بدایه الفصل أُجْریَ اختبار قبلی للتأکد من تکافؤ المجموعتَین فی مهاره الکلام، و أُجْریَ اختباران بعدیان لقیاس مدی تنمیه مهاره الکلام لکل من المجموعتَین فی نهایه الفصل الأول والثانی. وبمعالجه نتائج الاختبارات باستخدام اختبار t توصلت الدراسه إلی أنَّ ثَمَّهَ فرقًا ذا دلاله إحصائیه بین المجموعتَین، وأنَّ ثَمَّهَ أثَراً إیجابیاً لتطبیق المدخل التواصلی علی تدریس الأدب العربی المعاصر فی تنمیه مهاره الکلام لدی عیّنه البحث.

لینک ثابت مقاله

فایل چکیده مقاله

متن کامل مقاله