نویسندگان | مریم جلائی پیکانی، افروزسادات موسوی |
---|---|
نشریه | دراسات فی تعلیم اللغه العربیه وتعلمها |
ارائه به نام دانشگاه | دانشگاه کاشان |
نوع مقاله | Full Paper |
تاریخ انتشار | ۱۳۹۶ |
رتبه نشریه | علمی - پژوهشی |
نوع نشریه | چاپی |
کشور محل چاپ | ایران |
چکیده مقاله
یعدّ الهدف الأساس لکلّ متعلم لغه هو إتقان اللغه واستخدامها فی المواقف التواصلیه التی یتعرض لها. وواضح أن للثقافه تأثیر کبیر فی تعلّم اللغه؛ لِأنَّ اللّغه والثقافه من الأمور المتلازمه التی لایمکن الفصل بینهما مهما حصل. حیث إن 'المجاملات' جزء من اللغه؛ کما أن للثفاقه دور بارز فی کیفیه توظیفها لإیجاد علاقات بناءه وفعّاله بین المتحدث الأصلی ومتعلم اللغه فی التواصل المباشر کتابیاً کان أو شفهیاً؛ لکن تعلیم الثقافه العربیه ضمن برامج ومقررات تدریس اللغه العربیه للناطقین بالفارسیه لم یکن ولیس فی موضع الاهتمام کما ینبغی، فلانجد عند الطالب الإیرانی ـ فی معظم الأحیان ـ کفاءه لغویه تمکّنه من الإجابه عن المجاملات العربیه. إذن، دراسه تقابلیه للمجاملات بین اللغتین الفارسیه والعربیه، تمهّد أرضیه مناسبه لاجتناب المتعلّم من الوقوع فی الأخطاء اللغویه عند استخدامه المجاملات العربیه. فقام البحث الحالی بجمع مجموعه متماسکه من المجاملات فی اللغتین الفارسیه والعربیه ثم قام بتحلیلها تحلیلاً تقابلیاً ضمن ثلاثه أقسام: العناصر المتماثله، العناصر المتشابهه، والعناصر المختلفه. ومن أهمّ النتائج التی وصلنا إلیها أن العناصر المتماثله تأخذ مساحه کبیره من المجاملات عیّنه الدراسه فیتوقع أن لایواجه الطالب الإیرانی صعوبات جاده فی تعلم المجاملات العربیه.