التشظی والالتئام فی نص روایه 'بنات قِبلی' لماهر مهران

نویسندگانهاشم محمد هاشم، مریم جلائی پیکانی
نشریهدراسات فی اللغه العربیه وآدابها
ارائه به نام دانشگاهدانشگاه کاشان
نوع مقالهFull Paper
تاریخ انتشار۱۳۹۶
رتبه نشریهعلمی - پژوهشی
نوع نشریهچاپی
کشور محل چاپایران
نمایه نشریهISC

چکیده مقاله

تتسم روایه 'بنات قِبلی' للأدیب المصری ماهر مهران بتجربه سردیه متمیزه؛ بحیث لا تصنف هذه الروایه ضمن الروایات التقلیدیه من ناحیه أسالیب السرد، فلقد اعتمد ماهر مهران فی روایته علی تکنیک فنی فی السرد جعل من روایته روایه متشظّیه، وما نقصده هنا من مفهوم التشظی أن الروایه تفکّکت وانقسمت إلی مقاطع منسجمه ومتداخله فیما بینها بحیث تکون متناسبه مع القضایا التی یرید الکاتب الإفصاح عنها، أما مفهوم الالتئام فنقصد منه الانضمام والتماسک فی النص. ولکی تثبت الدراسه هذه الفکره فقد اعتمدت علی المنهج الوصفی ـ التحلیلی للکشف عن أسالیب السرد فی روایه 'بنات قِبلی' ثم الکشف عن أهمّ الأسباب والدوافع التی دفعت الکاتب إلی توظیفها وأخیراً تسلیط الضوء علی الدلالات التی نتجت عن استخدامها. الروایه تتألف من حکایتین؛حکایه 'فهیم العقیلی' وحکایه 'السعفاء'؛ الأولی تدور حول قضیه الثأر فی صعید مصر والثانیه حول قهر المرأه فی المجتمع الصعیدی. ومن أهمّ ما وصل إلیه البحث أن حکایه 'فهیم العقیلی' معتمده علی فکره تشظی النص ومضمون الحکایه والأفکار التی یرید الکاتب نقلها للقارئ، الراوی وشخصیته، ومشارکه القارئ للمؤلف فی الروایه، هی ما دفعته إلی توظیف هذا التکنیک الروائی الحداثی، وأما الحکایه الثانیه ـ حکایه 'السعفاء' ـ قتم سردها علی أساس نص ملتئم یعتمد علی بدایه ونهایه وصراع، وهو یناسب قضیه قهر المرأه.

متن کامل مقاله