رزومه وب سایت شخصی
QR


حسین ستار

حسین ستار

دانشیار

عضو هیئت علمی تمام وقت

دانشکده: دانشکده ادبیات و زبان های خارجی

گروه: الهیات و معارف اسلامی- علوم قرآن وحدیث

مقطع تحصیلی: دکترای تخصصی

رزومه وب سایت شخصی
QR
حسین ستار

دانشیار حسین ستار

عضو هیئت علمی تمام وقت
دانشکده: دانشکده ادبیات و زبان های خارجی - گروه: الهیات و معارف اسلامی- علوم قرآن وحدیث مقطع تحصیلی: دکترای تخصصی |

میل:sattar@kashanu.ac.ir

شبکه های اجتماعی مجازی):
ای دی تلگرام@hoseinsattar
اینستاگرام
:dr.hosein.sattar 
و    sattar.h.u

کانال تلگرام: https://t.me/sattarkashanu1

آدرس اسکایپ برای کلاسهای آزاد(ویژه دانشجویان دکتری قرآن و حدیث):

https://join.skype.com/NDultE4qn9u7

شنبه:(18-16:تاریخ حدیث)(علم رجال :18-20)
سه شنبه:(18-20:رجال/دانشجویان بین الملل)
چهارشنبه:(8-10:جوامع حدیثی)(جوامع حدیثی/دانشجویان بین الملل:16-18)

 

نمایش بیشتر

منهج نقد الطوسی حول روایات الکافی

نویسندگانحسین ستار
نشریهمجله کلیه التربیه للعلوم الانسانیه بجامعه ذی قار
شماره صفحات688
شماره مجلد2
ضریب تاثیر (IF)ثبت نشده
نوع مقالهFull Paper
تاریخ انتشار2025-06-25
رتبه نشریهعلمی - پژوهشی
نوع نشریهالکترونیکی
کشور محل چاپایران

چکیده مقاله

والکلام یتناول هذا البحث بالدراسة والتحلیل المنهج النقدی الذی تبنّاه الشیخ الطوسی (ت. 460هـ) فی تعامله مع روایات الکافی، أحد أهم المصادر الحدیثیة فی التراث الإمامی، وذلک من خلال قراءة متعمقة فی تفسیره التبیان فی تفسیر القرآن، وکتابه الأصولی العدة فی أصول الفقه. وقد هدف البحث إلى الکشف عن الآلیات العقلیة والشرعیة التی اعتمدها الطوسی فی قبول الروایات أو ردّها، ومدى تأثیر ذلک المنهج على تطور المدرسة الأصولیة الإمامیة، مع مقارنة أولیة بین منهجه والمناهج المعاصرة فی نقد الحدیث . اعتمد البحث المنهج التحلیلی النقدی، واستند إلى استقراء نصوص الطوسی وتحلیل نماذج تطبیقیة من تفسیره للروایات، لا سیما ما ورد منها فی الکافی، مع تتبع مواقف القبول والردّ التی تبنّاها، واستجلاء الأسس العقلیة والنصیة التی استند إلیها فی تقییم المتون والسند. وقد تم تقسیم البحث إلى ثلاثة فصول رئیسة، ناقشت الإطار العام للروایات ومکانة الطوسی، ثم منهجه النقدی، فآثاره وتقییمه فی ضوء الدراسات الحدیثة. توصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها: أن الطوسی لم یتعامل مع الکافی کمصدر مقدّس لا یُناقش، بل خضع محتواه لمیزان محکم من النقد، یستند إلى القرآن والعقل والسیاق، وأن هذا المنهج أسهم فی إرساء دعائم المدرسة الأصولیة القائمة على التحقیق، کما مهّد لبروز مفاهیم علم الدرایة الحدیثة. ویقترح البحث تعمیق الدراسات التطبیقیة حول الطوسی، وربط تراثه بمنهجیة التعامل النقدی المعاصرة مع النصوص الروائیة فی الفقه