رزومه
QR


عباس اقبالی

عباس اقبالی

استاد

دانشکده: دانشکده ادبیات و زبان های خارجی

گروه: زبان و ادبیات عربی

مقطع تحصیلی: دکترای تخصصی

سال تولد: ۱۳۳۳

رزومه
QR
عباس اقبالی

استاد عباس اقبالی

دانشکده: دانشکده ادبیات و زبان های خارجی - گروه: زبان و ادبیات عربی مقطع تحصیلی: دکترای تخصصی | سال تولد: ۱۳۳۳ |

شنبه   ساعت8   درس ترجمه متون حقوقی و سیاسی/  ساعت 10:30 لغایت 13/30  حضور در دفتر / 15/30 در س متون تفسیر ادبی

یکشنبه ساعت 8 درس درس متون تفسیر ادبی قران از ساعت 9/30  حضور در دفتر دانشکده

دوشنبه ساعت 8  درس قرائت متون عرفانی ساعت 9/30 حضور در دفتر     / جلسات شورای گروه

سه شنبه ساعت 14:00  درس قرائت قرآن و ترجمه و حضور در دفتر

 

نمایش بیشتر

إطالة على قصائد عنترة بن شداد فی المنظور النفسی وفقاً لنظریة أدلر

نویسندگانعباس اقبالی,سمانه نقوی
نشریهاللغة العربیة و آدابها
شماره صفحات407
شماره مجلد14
نوع مقالهFull Paper
تاریخ انتشار2018-12-11
رتبه نشریهعلمی - پژوهشی
نوع نشریهچاپی
کشور محل چاپایران
نمایه نشریهISC

چکیده مقاله

بعدما أفاض " فر و ید " و أتباعه ک " یو نر " و " آد لر " فی ا لحدیث عن اللغة و الشعور و ال لا شعور أ خذ التحلیل النفسی تطور واتّسع آفاق وتنوّع وسائلُ فی دراسة النصوص الشعریة واسـتخلاص رموزهـا وتحـوّل إلى و ـا ئق نفسـیة للشـعراء القُداماى، جاهلیین وإسلامیین ففی منهج التحلیل النفسی یدرس النصا الأدبی علـى المعـاییر النفسـیّة ویحلّـل ویُحـاول أن یکشف العلاقات النفسیّة بینا العمل الأدبی وصاحب . ففی هذ المقالة یُدراس شخصـیّةُ عنتـرة بـن شـدّاد العبسـی، الشــاعر الجــاهلی، دراســة نفســیة وتحلّــل نفســیّات الشــاعر مســتندا إلى أشــعار وســیرة حیاتــ . وذلــک عــبر المنــهجی التوصــیفی-التحلیلــی والمــب علــى النقــد النفســی حســب نظریــة «عقــدة الــنقص »لألفــرد آدلــر تتبّــیّن فیهــا مــا فعلــ«عقــدة الــنقص »بعنتــرة وتبلــورت فی أشــعار وتتنــاول لدراســة ارــورین الرئیســین وهمــا: الأســ باب الّــل تــؤدّی إلى عقدة النقص، والمظاهر لناتجة عنها قد توصّل الدراسة هذ أنّ الکب أو عقدةَ الـنقص مـن العوامـل الـل أ ـرت فی شخصیة عنترة فجاجط موح إ لى ا لتسا می و التفوق و اتجه ا لى ا لمجد و ا لشعر و ا لفر و سیة و إتسا قامع أ سا لیب الحیاة الجاهلی کان الشاعر یدافع عن بیلت یستهلک مال فی الخمر لصیانة عرض ویتعففّ عند المغنم